لدرس الاول
اساسيات سي بلس بلس
سنبدء اليوم سلسلة دروس عن لغة سي بلس بلس انها لغة صعبة ولكنها قوية جدا
اريدك ان تعرف معلومة هامة كلمة كانت لغة البرمجة صعبة كلما كانت قوية
واذا كنت تتعلم لغة الآن واحسست بسهولتها فيجب ان تعلم انها لغة ليست قوية
هذا رأيي الخاص واظنه شئ صحيح احب ان تعرف معلومة اخرى ان لغة سي بلس بلس
ليست هي لغة سي مع التشابه الكبير لاوامر ودوال اللغتين المهم معنا الآن
اننا نتعامل مع لغة سي بلس بلس واضيف شئ اخير انك اذا لم تفهم هذه الدروس
فمعنى ذلك انني اخفقت في الشرح والتوضيح وتأكد حينها ان العيب عندي انا
وليس عندك ولكي نبدء دروسنا يجب عمل الآتي. 1- اذا لم تكن قد قرأت مقالي على هذه الصفحة عن كيف تتعلم لغة برمجة جديدة للمبتدئين فمن فضلك أقرأه الآن 2- ارجو ان تغفر لي اي اخطاء املائيه فأنا اكتب بسرعة 3-
ارجو ألا تعتبر كتابتي لمصطلحات انجليزية بحروف عربية جهل او غباء مني
ولكن فقط لاسباب خاصة بتحرير الصفحة فالسهل عندي كتابة كل شئ باللغة
الانجليزيه ولكن لن تكون هذه الدروس مفيد – ألست معي في ذلك – ارجو ذلك متطلبات العمل 1-
كومبايلر للغة ودعني اقول لك ماهو الكومبايلر حتى وان كنت تعرفه انه
البرنامج الذي يحول البرنامج الذي تكتبه الى برنامج تنفيذي قابل للتشغيل
والتوزيع والبيع الى آخر ذلك وهناك انواع كثيرة مثل Borland C++ Microsoft Visual C++ Watcom C/386 DJGPP. انا
انصح بالكومبايلر الاول او الثاني أما الثالث والرابع فلم اجربهم ولست في
حاجة اليهم ولست اقصد بذلك الا تستعملهم ولكن فقط لم اجربهم
استعد انت الآن لبداية التعلم اما انا من ناحيتي فسوف اطفئ سيجارتي (ادعو لي بالاقلاع عن التدخين) لكي نبدء فورا
عن تعلم لغة كومبيوتر جديده اصبحت عادة ان تقوم بطبع رسالة هالو ورلد
Hello World
بالطبع هم يخاطبون العالم ولهم الحق في ذلك ولكن انا سوف اطبع رسالة هالو آراب
Hello Arab
مع
عدم وجود اي عنصرية مني فأنا لست كذلك ولن أكون ولكن اسمحو لي بتحية من
اكتب لهم لا تنزعج معي دائما قد اكون رغاي بعض الوقت ولكن ليس كل الوقت
// This is the 1st lesson
#include
int main()
{
cout<<"HEY, Hello ِArabs";
return 0;
}
دعونا نشرح ما كتبنا لقد بدأت بالعبارة الآتية
// This is the 1st lesson
عند
كتابة // معناها انني اكتب ملاحظات وبالتالي كل ما يليها لايهم الكومبايلر
عند الترجمة وفائدة الملاحظات عظيمة فكلما كتبت جزء من البرنامج وضحت
هاتين العلامتين وبعدها ماتريد ان تقوله لنفسك او لمن يراجعون بعدك ماذا
تفعل فاءذا عدت لتعديل البرنامج بعد فترة من الزمن سيكون ذلك رائع ان
تتذكر افكارك في البرنامج موضع التعديل والآن الى التعليمة التالية لقد
كتبنا
#include
العلامة # يليها امر include هي من تعليمات المعالج المبدئي
Preprocessor directive
لاحظ ان اوامر اللغة تكتب بالحروف الانجليزية الصغيرة
يلي ذلك مابين القوسين <> اسم ملف ينتهي بالامتداد h
هذا النوع من الملفات يسمى header files
وهي
ملفات تأتي مع كومبايلر اللغة وان كنت ستتعلم في مرحلة متقدمة من هذه
الدروس عملية انشاء ملفاتك الخاصة وهي عبارة عن ملفات يوجد بها تعريف
لاوامر اللغة المستخدمة داخل برنامجك وبالتالي لكل مجموعة اوامر ملفاتها
الخاصة لا تقلق سوف تعرف كل ذلك قريبا
اذا الاوامر المستخدمة في مثالنا السابق يحتاج الملف iostream.h
وهذا الملف هام جدا ورئيسي دائما ضم هذا الملف باستخدام الامر
#include
ملخص
#include
من اوامر لغة سي ++ (المعالج المبدئي)
iostream.h
ملف او هدير فايل لتعريف الاوامر المستخدمة
<>
اقواس لوضع الملف المطلوب ضمه او تحميله بينهما
ببساطة شديدة الامر cout الذي سيلي شرحة يحتاج الملف
iostream.h
ننتقل الآن لشرح التعليمة التالية
int main()
ومعناها الاعلان عن الدالة او جسم البرنامج الرئيسي الذي من خلاله نستدعي كل شئ ونعمل كل شئ وسوف نضع بداخله الاوامر كلها
ولكن ما هو الامر int
انه من اوامر الاعلان عن نوع المتغيرات ودعني اوضح ذلك
امر اللغة الذي يعلن عن المتغير
نوع المتغير
int
الاعلان عن اعداد صحيحة
float
الاعلان عن اعداد عشرية
char
الاعلان عن حروف
void
لاشئ
وسوف نتعرض للانواع الاخرى فيما بعد وكمثال
int x = 5;
int y = 65;
float z = 4.677777;
float q = 77.5443;
char *b = “Mohamad Hasan”;
char *c = "My Home Page”;
لقد
اعلنا ان الدالة الرئيسية للبرنامج نوعها او ستعيد في نهاية عملياتها عدد
صحيح فقد تحتاج مثلا لعمل دالة لضرب عددين في بعضهما والنتيجة تعيدها
الدالة حسب نوع الاعلان
ويحدد ذلك الامر return وكما ترى اعاد الامر القيمة صفر وهو بالطبع عدد صحيح نتيجة الاعلان عن دالة تعيد اعداد صحيحة
فمثلا لو انشأنا دالة لاعادة اعداد عشرية يجب ان تعيد في نهايتها اعداد عشرية مثلا
float NewFunc ()
{
float x , y , z;
x = 10.5;
y = 11.67887;
z = x * y;
return z;
}
لقد اعادت الدالة حاصل ضرب 10.5 * 11.67887 وحاصل الضرب هو عدد عشري لان نوع الدالة اعداد عشرية وهكذا دعنا نعود لبرنامجنا الاصلي
int
نوع الدالة تعيد اعداد صحيحة
main
اسم الدالة الرئيسية اساسي وهام
()
قوسين مغلقين لايوجد داخلهم شئ في هذه المرحلة
الى التعليمة التالية القوس {
يجب ان يفتح به الدالة وتنتهي به ايضا لاحظ الاتجاه الى اليسار في بداية الدالة والى اليمين في نهايتها لتحديد بلوك الاوامر
والآن الى التعليمة التالية
cout<<"HEY, Hello ِArabs";
الامر cout يليه القوسين << مفتوحين الى اليمين معناها اخراج ما بين علامتي الاقتباس
Cout <<
امر طباعة على الشاشة
" "
علامات اقتباس لطبع الرسالة التي بينهما كما هي
الى الامر الاخير
return 0;
وقد
شرحناه اثناء تناولنا لموضوع انواع البيانات اخيرا ينتهي البلوك الرئيسي
للبرنامج باعادة قيمة صفر وهو العدد الصحيح حسب الاعلان مع الدالة
الرئيسيه بالامر int
وتتفق
معى انه لايجب ان يكون صفر دائما ولكن كيفما تريد وحسب العمليات ولكن
المهم ان يكون عدد صحيح 1 او 2 او غيرها لاننا اعلنا عن ذلك وعلينا
الالتزام به والا سوف يعطي الكومبايلر رسالة خطأ
والى الامر الاخير }
انه
قوس نهاية البلوك ولاحظ انه الى اليسار ليغلق البلوك الذي فتح بمثله ولكن
الى اتجاه اليمين والآن انتهى برنامجنا الافتتاحي والى ملاحظاتنا
تذكر أن
1- اوامر اللغة تكتب بحروف صغيرة small letters
2- البرنامج يبدء بأوامر المعالج المبدئي لضم الملفات # include
3- الدالة الرئيسية main يجب ان تكون موجودة
4- يفتتح البرنامج بالقوس} ويغلق بالقوس{
5- الملف الذي انشأته سيقوم برنامج التحرير بحفظه باسم ينتهي بالامتداد cpp
6- جميع سطور البرنامج وبعد نهاية الاوامر والاعلانات نضع الفاصلة المنقوطة ;
بعد
اقواس افتتاح البرنامج وبعد اوامر المعالج المبدئي وبعد اسم الدالة حاليا
اقول لك نضعها فقط بعد الاوامر داخل بلوك الدالة ومعناها نهاية الامر اهتم
بذلك
ماذا لو اعلنا عن نوع الدالة الرئيسية بالامر void ومعناه غير مطلوب منها اعادة شئ سيكون الامر return بدون قيم بالطبع او كما يلي
// This a modification no. 1
#include
void main()
{
cout<<"HEY, Hello ِArabs";
return ;
}
لاحظ الامر return لم يوضع بعده قيم
وتذكر ان مايلي // هي عبارة عن ملاحظات لسطر واحد فقط وكلما وضعت سطر ملاحظات ضع هاتين العلامتين في بداية السطر
// This is a remark no. 1
// And this is the remark no. 2
// It is no. 3
وهناك اسلوب اخر لكتابة الملاحظات في عدة سطور بأن تبدء بالعلامة /*
ثم تكتب ما شئت من ملاحظات في اي عدد من السطور ثم تنهيها بالعلامة */
مع ملاحظة الاتجاهات وتكون الملاحظات السابقة بالاسلوب الذي شرحناه كما يلي
/*
This is a remark no. 1
And this is the remark no. 2
It is no. 3
*/